صــــــــرخــــــــة غـــــــــرام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صــــــــرخــــــــة غـــــــــرام


 
الرئيسيةالقسم العامأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلاً وسهلاً بكم في منتدى صرخة غرام حياكم الله

 

 موضوع متكامل اسلامى عن فقه الصلاة_مبطلات الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صرخة غرام
Admin



عدد المساهمات : 765
نقاط : 4237
تاريخ التسجيل : 09/10/2010

موضوع متكامل اسلامى عن فقه الصلاة_مبطلات الصلاة  Empty
مُساهمةموضوع: موضوع متكامل اسلامى عن فقه الصلاة_مبطلات الصلاة    موضوع متكامل اسلامى عن فقه الصلاة_مبطلات الصلاة  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 10:41 am


بسم الله اقدم اليكم موضوع شامل متكامل بما يليه بعض الاخطأ وا الاذكار واالاكثر

هذا الموضوع ياريت يكون مثبــــت وحياكمـ الله



فقه الصلاة_مبطلات الصلاة
للصلاة مبطلات كثيرة تنافي ما شرعت من أجله، وقد بين الفقهاء هذه المبطلات، واختلفوا في بعضها، فينبغي معرفة هذه المبطلات، ومعرفة الراجح فيما اختلف الفقهاء فيه، لئلا يقع المسلم دون انتباه منه في أحدهما.



الفرق بين العقيدة والفقه


الأمر الثالث: العقيدة هي التي يسميها العلماء بالفقه الأكبر، وكما قال الإمام الغزالي رحمة الله عليه: إن كلمة الفقه من الألفاظ التي طرأ عليها التخصيص بغير مخصص، فصارت في اصطلاح المتأخرين تطلق على الإحاطة بجملة من الأحكام الشرعية العملية المستفادة من أدلتها التفصيلية، فصار الفقه قاصراً مفهومه على العبادات والمعاملات، والأنكحة، أو ما يسمى بالأحوال الشخصية والجنايات، وما أشبه ذلك، ولكن حقيقة الفقه هو: العلم بالطريق الموصل إلى الله. أو كما قال بعضهم: الفقه هو: معرفة أحكام الله عقائد وعمليات. فالعقيدة بفروعها كافة والحديث عن الله عز وجل وأسمائه وصفاته، وأفعاله جل جلاله، والحديث عن أركان الإيمان، والحديث عن الجنة والنار، وعذاب القبر ونعيمه، هذا كله فقه، لكنه فقه القلوب؛ لأنه يتعلق بالعقائد التي تنعقد عليها القلوب. ومطلوب منا معرفة هذين النوعين من الفقه: معرفة العقائد، ومعرفة العمليات، وهذا الذي عناه رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قال: (إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، قيل: وما رياض الجنة يا رسول الله! قال: مجالس الذكر). قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: هي المجالس التي يتعلم فيها الحلال والحرام، أي: أن يتعلم المرء كيف ينكح.. كيف يطلق.. كيف يبيع.. كيف يشتري، هذه هي مجالس الذكر، وليست مجالس الذكر هي التي يردد فيها الناس لفظ الجلالة مفرداً، أو يرددون فيها يا لطيف! يا لطيف! أو يستعملون بعض الآلات وما أشبه ذلك. ومجالس الذكر هي أن يغدو الإنسان إلى بيت من بيوت الله فيتعلم آية أو آيتين أو ثلاثاً، أن يجتمع مع إخوانه يتلون كتاب الله، ويتدارسونه فيما بينهم، ويتذاكرون سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيرته المطهرة، هذه هي مجالس الذكر. ......








مبطلات الصلاة عند الحنابلة

الحنابلة رحمة الله عليهم يذكرون من المبطلات: اللحن في القراءة بما يغير المعنى، فمثلاً: قول الله عز وجل: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ [البينة:7]، لو أن رجلاً سبق لسانه فقال: إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم شر البرية فمثل هذا يغير في المعنى، ومثله أيضاً: قول الله عز وجل في قصة ابني آدم: إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ [المائدة:27]، إلى أن قال: فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ * فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا [المائدة:30-31] لو قال: فبعث الله غباراً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ [المائدة:31] فهذا مبطل للصلاة. فكلام الحنابلة هذا لو أننا أخذنا به فسنحكم ببطلان صلاة أهل السودان، ففيهم أئمة كبار السن يقرءون: إنا أنزلناه في ليلة الغدر، وما أدراك ما ليلة الغدر، ليلة الغدر خير من ألف شهر، وبعضهم يقرأ: المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباغيات الصالحات، والباغيات: جمع بغية. نسأل الله العافية، لكن القول المعتمد بأن الحروف إذا تقاربت مخارجها يعفى فيها مثل الضاد والظاء.






من مبطلات الصلاة عند الشافعية

من مبطلات الصلاة عند الشافعية: تخلفه عن الإمام بركنين فعليين، وهذه موجودة مثل: إمام رفع، وسجد، وهو ما زال راكعاً، فالشافعية يبطلون صلاته، وهذا القول قوي جداً لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنما جعل الإمام ليؤتم به، فلا تختلفوا عليه). وما قيمة صلاة الجماعة إذا كان الإمام سيكون ساجداً، وبعض الناس راكعاً، وبعضهم قائماً؟! والحنفية عندهم مبطلات الصلاة ثمانية وستون مبطلاً.






......



حكم مس الحصى أو التراب عند السجود


السؤال: ماذا عن مس الحصى أو التراب عند السجود؟ الجواب: إذا كان رجل يصلي على التراب، وقبل أن يسجد يسوي التراب أو ينفخ حرصاً على عمامته، فهذا صلاته أحرى بالبطلان، وإلا فقد جعل الله لك مخرجاً بأن تضع ثوباً، كما قال أنس بن مالك رضي الله عنه: (شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم شدة الحر، فلم يشكنا). يعني: ما استمع إلى شكوانا (وأذن لنا في أن يبسط أحدنا ثوبه) فلا مانع أن تفرش، أما أن تنفخ فلا.





حكم من يقول مذهبه الكتاب والسنة

السؤال: ما حكم من يقول: إن مذهبه الكتاب والسنة؟ الجواب: هذه تحتاج إلى كلام كثير؛ لأن الأئمة الكبار رحمة الله عليهم مذهبهم الكتاب والسنة، لكن لو أني لجأت إلى الكتاب والسنة وأنت لجأت إلى الكتاب والسنة والثالث والرابع فسيصبح الأمر فوضى، وما أتي الخوارج إلا من هذا المأتى، فإنهم لما كفروا أصحاب الكبائر استدلوا بالكتاب والسنة، قال الله عز وجل: وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا [النساء:14]، قالوا: الخلود لا يكون إلا للكافر، واستدلوا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (ثنتان في أمتي هما بهما كفر: الطعن في الأنساب والنياحة على الميت). فقالوا: سمى المعصية كفراً، ولو جلسوا إلى العلماء لفهموا بفهمهم، ولذلك كفروا الأمة، وسفكوا الدماء، فهل يصلح مثلاً إذا أصيب ولدي بمرض أن أذهب إلى كتب الطب، وأقرأ بأنه إذا كان هناك حمى وكحة وكذا فالدواء كذا؟ الجواب: لا، ولو فعلت ذلك لهلك الولد، ولوجبت علي دية القاتل خطأً، فإن من يتطبب وهو ليس بطبيب فإن عليه الضمان، كذلك لو أن إنساناً يلجأ إلى الكتاب والسنة وليس عنده الآلة، وليس عنده فهم في لغة العرب، ولا معرفة بالأسانيد، ولا يستطيع أن يميز الصحيح من السقيم، ولا أن يعرف الخاص والعام والمطلق والمقيد، ولا عرف المسائل الإجماعية والمسائل الخلافية؛ فمثل هذا يحصل به شر عظيم. والمفروض أننا لا نغالط أنفسنا فلا يقول أحدنا: نحن رجال وهم رجال، كما يقول بعض الناس، بل ممكن أن نقول: نحن ذكور وهم ذكور، أما من الناحية العلمية فلا يخفى أن أولئك السابقين كانوا أورع وأعلم وأتقى وأقرب عهد بميراث النبوة، أما نحن الآن فلساننا أعجمي، وفهمنا سقيم، ونسأل الله أن يعافينا.




حكم أكل الميتة والتزود منها إذا خاف على نفسه الهلاك

السؤال: أكل الميتة يجوز إذا خاف الإنسان الهلاك، فهل يجوز له أن يأخذ منه زاداً حتى يجد غيره؟ الجواب: المالكية قالوا: يأكل، ولا يتزود؛ لأن الله عز وجل ما أباح إلا الأكل، والأكل يكون بقدر ما يسد الرمق، فلا تأخذ إلا بقدر ما يسد الرمق، كذلك لو أن إنساناً عانى من العطش أو الغصة فيأخذ من الخمر بقدر ما يزيل الضرورة.






حكم صلاة الغضبان

السؤال: الضحك مبطل للصلاة، فما حكم من صلى وهو غضبان؟ الجواب: ليس هناك مشكلة إن شاء الله، لكن ورد في القضاء أنه لا يحكم القاضي وهو غضبان، وقاس عليه العلماء كل ما كان سبيله التشويش، فلا يحكم القاضي وهو جوعان، ولا يحكم القاضي وهو حاقن، ولا يحكم القاضي وهو حاقب يعني: إذا كان القاضي محتاجاً للحمام فإنه يمشي إلى الحمام، وإذا كان جائعاً يأكل، وإذا كان غضبان ينتظر إلى أن يزول غضبه.






حكم البصاق في الصلاة

السؤال: ما حكم من بصق أو تفل عن شماله، وهناك من هو عن يمينه في الصلاة؟ الجواب: لا حرج إن شاء الله، ولكن لا يكون في المسجد، ولا يكون في أرض المسجد؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (البزاق في المسجد خطيئة، وكفارتها دفنها)، أما إذا كان عندك منديل أو بصقت في كمك ونحو ذلك فلا حرج إن شاء الله.






حكم صلاة من صلى وفمه ممتلئ بالبصاق

السؤال: ما حكم من صلى وفوه ممتلئ بالبصاق، في صلاة الجهر، أو جعل البصاق بأطراف فيه ثم قرأ؟ الجواب: هذا يدخل في الناقض الثاني. وهو ما يشغل عن أداء الركن القولي، والركن القولي هو: تكبيرة الإحرام، والفاتحة، والسلام. فإنسان ممتلئ فوه بالبصاق لا يستطيع أن يسلم ولا أن يقرأ الفاتحة أيضاً، ولا أن يقيم الحروف.






لا فرق بين الفريضة والنافلة في مبطلات الصلاة

السؤال: الأدلة التي ذُكرت على أن القليل لا يبطل هل تُحمل على الفرض والنفل أم على الفرض فقط؟ الجواب: نعم. تُحمل على الفرض والنفل، يعني: أحكام صلاة النفل هي كأحكام صلاة الفرض إلا ما خصه الدليل، فمثلما أن الفريضة يشترط لها استقبال القبلة والطهارة وإزالة النجس وما أشبه ذلك فكذلك النافلة، ومثلما أن الفريضة من أركانها الطمأنينة فكذلك النافلة، إلا ما خصه الدليل من إسقاط القيام ونحو ذلك.




الواجب على من رن تلفونه السيار وهو في الصلاة

السؤال: أحياناً قد ينسى الإنسان جهاز الهاتف السيار وهو مفتوح فهل إذا أقفله في الصلاة يعد من القليل الذي لا يبطل؟ الجواب: الواجب أن الإنسان إذا صوت الجهاز وهو في الصلاة أن يغلقه؛ لأنه يشوش على المصلين، ولو أدى ذلك إلى بطلان الصلاة؛ لأن الضرر الخاص يتحمل لدفع الضرر العام. خاصة أن بعض الناس صار يبرمج هاتفه على بعض الأغاني والأناشيد، ثم تجده في المسجد يصدر هذا الصوت، ويبدأ المصلي ولربما الإمام يفكر هل هذه أغنية فلان أم فلان؟ والإثم على هذا الذي لم يتق الله عز وجل في بيت الله.






حكم من يصلي مغمضاً عينيه

السؤال: ما حكم من يغمض عينيه في الصلاة؟ الجواب: من مكروهات الصلاة: التغميض، وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يرمي ببصره نحو موضع سجوده، اللهم إلا إذا كان هناك ما يلهي، أي: إذا كان هناك شيء يلهيك وخفت أن تضيع صلاتك ويذهب خشوعك فأغمضت عينيك فلا حرج إن شاء الله.






حكم من يتابع الإمام في قراءته أثناء الصلاة


السؤال: ما حكم محاكاة الإمام في قراءة القرآن؟ الجواب: هذا خطأ، وبعض الناس إذا كان يحفظ السورة التي يقرؤها الإمام، يبدأ يشوش على الإمام، والنبي صلى الله عليه وسلم لما لبس عليه في الصلاة قال: (إني أقول: ما لي أنازع القرآن؟! هل قرأ منكم أحد معي؟ فالصحابة رضي الله عنهم قالوا: نعم. قال: فلا تفعلوا إلا بأم القرآن). يعني: إذا قرأت فلا تقرأ إلا الفاتحة فقط، أما أنك تقرأ مع الإمام فلا.





حكم الصلاة الصورية للمحدث التي يذكرها المالكية

السؤال: ما حكم الصلاة الصورية مع الإمام المذكورة في بعض كتب المالكية؟ الجواب: من أحدث في الصلاة وجب عليه الخروج، فإذا وجد بأن الصفوف بالخلف ممتلئة والمسجد كبير فيشوش على الناس فيجب عليه الجلوس، أما الصلاة الصورية بأن أقوم مع الإمام وقد علمت بأن صلاتي قد بطلت فبعض العلماء قالوا: يخشى على من فعل هذا من الكفر؛ لأنه مستهزئ، فالإنسان إذا طرأ عليه الحدث يخرج.






حكم حبس الريح في الصلاة


السؤال: إذا كنت في الركعة الأخيرة، وشعرت بريح فحبستها وأنا في التشهد، فهل تبطل الصلاة؟ الجواب: طالما أنك حبستها لا تبطل إن شاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sa-9raam.yoo7.com
 
موضوع متكامل اسلامى عن فقه الصلاة_مبطلات الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صــــــــرخــــــــة غـــــــــرام :: منتديات اسلامية :: مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة-
انتقل الى: